Accueil > Culture > اتحاد كتاب المغرب بالجديدة ينظم لقاء مفتوحا مع الشاعرة أحلام لقليدة

اتحاد كتاب المغرب بالجديدة ينظم لقاء مفتوحا مع الشاعرة أحلام لقليدة

jeudi 5 mars 2015

نظم فرع اتحاد كتاب المغرب بالجديدة مؤخرا بتنسيق مع مؤسسة عبد الواحد القادري لقاء مفتوحا مع الشاعرة المغربية المقيمة بفرنسا أحلام لقليدة، حضره، إلى جانب الأهل والأصدقاء، مجموعة من الكتاب والمبدعين والمثقفين.

وقد سير اللقاء الكاتب الحبيب الدائم ربي (كاتب مقدمة ديوان "أجراس السماء") الذي أعطى الكلمة في البداية إلى ذ. عبد الرحمن الساخي محافظ مكتبة مؤسسة القادري ليرحب بالضيفة وبالحاضرين. ثم قدّم الشاعرة للحضور باعتبارها خريجة دراسات قانونية ونموذجا للمغربية التي ظلت وفية لثقافتها وأصولها، رغم كونها تحمل جنسية فرنسية، والدليل هو انتصارها للكتابة الشعرية باللغة العربية حيث نراها في ديوانها "أجراس السماء" مشدودة إلى الجرح السُّرِّي : جرح الكينونة العطوب. كينونة الأنثى والذكر، في الصفو والكدر، في التجاذب والتنابذ، باعتبارهما شريكين في ملهاة الحياة ومأساة الموت، في المُتع والآلام، في الحب السماوي والصراع الأرضي. فهي إلى جانب انشغالها بالإنسان عموما، مهمومة، أيضا، بواقع الإنسان العربي وقضاياه العادلة (وخاصة قضية فلسطين)، مع الاحتفاظ بمسافة نقدية لا تقبل تبرير التخاذل والتقصير.

وحتى عندما تلجأ "أحلام" إلى استيحاء سيرة أحزانها الخاصة، المشروطة بالتاريخ والجغرافيا، فإنها تمنحها بعدا إنسانيا تسائل بمقتضاه تلك التفاصيل الصغيرة، المتعذرة على القبض والإمساك : كالنبع الأول والحب الأول والقبلة الأولى وعشرات التخيلات، التي قد لا يعيشها المرء، أحيانا، ولكنه يعيد اكتشافها، بل واختراعها، حتى ولو لم تكن. لأنها دوما هناك. واقرة في النبض. في حكايات الجدة وصور الجد الباهتة الراسخة وفي عشرات التفاصيل الأخرى.

بعد ذلك أعطيت الفرصة للشاعرة كي تتحدث عن تجربتها وتصورها للشعر بما هو تعبير عما هو جواني والتزام إزاء الحياة والوجود، مؤكدة على انغراسها الوجداني في التربة المغربية وافتخارها بهذا الانغراس العضوي. ثم قرأت الشاعرة نماذج من أشعارها، تلتها حصة طرح الأسئلة والاستفسارات حول علاقة قصائدها بالهايكو الياباني وآبائها الرمزيين من الشعراء العرب والغربيين وجدوى الشعر في واقع نثري وغيرها من الأسئلة التي ساهم فيها كل من الأساتذة والمبدعين : عبد المجيد نوسي، وإبراهيم العدراوي ومحمد لفطيسي وزينب الهنتاتي وحسن بزوي والمصطفى اجماهري ومويسي بوسماحة وسواهم، تولت الإجابة عنها الشاعرة أحلام بقدر من الهدوء والصراحة. ليختم اللقاء بتوقيع ديوان "أجراس السماء" وأخذ صور تذكارية وتقديم هدية رمزية لشاعرة مغربية جديرة بالاحترام والتكريم.

اتحاد كتاب المغرب
فرع الجديدة